.[سورة الأعراف: آية 130]
{وَلَقَدْ أَخَذْنا آلَ فِرْعَوْنَ بِالسِّنِينَ وَنَقْصٍ مِنَ الثَّمَراتِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ (130)}{وَلَقَدْ} اللام واقعة في جواب القسم المقدر، وقد حرف تحقيق، والواو استئنافية.
{أَخَذْنا} فعل ماض وفاعله و
{آلَ} مفعوله،
{فِرْعَوْنَ} مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة ممنوع من الصرف اسم علم أعجمي.
{بِالسِّنِينَ} اسم مجرور بالباء وعلامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم والجار والمجرور متعلقان بأخذنا، والجملة لا محل لها من الإعراب واقعة في جواب القسم.
{وَنَقْصٍ} عطف على بالسنين.
{مِنَ الثَّمَراتِ} متعلقان بالمصدر نقص.
{لَعَلَّهُمْ} لعل والهاء اسمها، والميم لجمع الذكور.
{يَذَّكَّرُونَ} فعل مضارع وفاعل والجملة في محل رفع خبر لعل. والجملة الاسمية لعلهم يذكرون لا محل لها.
.[سورة الأعراف: آية 131]
{فَإِذا جاءَتْهُمُ الْحَسَنَةُ قالُوا لَنا هذِهِ وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَطَّيَّرُوا بِمُوسى وَمَنْ مَعَهُ أَلا إِنَّما طائِرُهُمْ عِنْدَ اللَّهِ وَلكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ (131)}{فَإِذا} ظرفية شرطية غير جازمة، والفاء استئنافية.
{جاءَتْهُمُ الْحَسَنَةُ} فعل ماض والتاء للتأنيث والهاء مفعول به
{الْحَسَنَةُ} فاعل، والجملة في محل جر بالإضافة.
{قالُوا} الجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم.
{لَنا} جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر
{هذِهِ} اسم الإشارة مبتدأ، والجملة الاسمية مفعول به.
{وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ} إن شرطية تصبهم فعل مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط، وسيئة فاعله، والهاء مفعوله والجملة معطوفة.
{يَطَّيَّرُوا} فعل مضارع مجزوم بحذف النون جواب الشرط، تعلق به الجار والمجرور
{بِمُوسى} بعده والواو فاعل، والجملة لا محل لها لأنها لم تقترن بالفاء..
{وَمَنْ} اسم موصول مبني على السكون في محل جر معطوف على موسى.
{مَعَهُ} ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة الموصول والتقدير والذين آمنوا معه، والهاء في محل جر بالإضافة.
{أَلا} أداة استفتاح.
{إِنَّما} كافة ومكفوفة.
{طائِرُهُمْ} مبتدأ.
{عِنْدَ} ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر المبتدأ والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها.
{اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه.
{وَلكِنَّ} حرف مشبه بالفعل والواو حالية.
{أَكْثَرَهُمْ} اسمها.
{لا يَعْلَمُونَ} فعل مضارع مرفوع والواو فاعله.
{لا} نافية لا عمل لها والجملة الفعلية في محل رفع خبر لكن. والجملة الاسمية
{ولكن أكثرهم...} حالية.
.[سورة الأعراف: آية 132]
{وَقالُوا مَهْما تَأْتِنا بِهِ مِنْ آيَةٍ لِتَسْحَرَنا بِها فَما نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ (132)}{وَقالُوا} الجملة معطوفة.
{مَهْما} اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ والجملة مقول القول.
{تَأْتِنا} مضارع مجزوم بحذف حرف العلة، ونا مفعوله وفاعله أنت وهو في محل جزم فعل الشرط،
{بِهِ} متعلقان بتأتنا.
{مِنْ آيَةٍ} متعلقان بمحذوف حال.
{لِتَسْحَرَنا} مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل ونا مفعول به والفاعل أنت والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بتأتنا
{بِها} متعلقان بتسحرنا.
{فَما} ما نافية تعمل عمل ليس والفاء رابطة لجواب الشرط مهما.
{نَحْنُ} ضمير رفع منفصل في محل رفع اسمها.
{بِمُؤْمِنِينَ} خبرها والباء حرف جر زائد.
{لَكَ} متعلقان بالخبر مؤمنين والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط مجملتا الشرط خبر مهما.
.[سورة الأعراف: آية 133]
{فَأَرْسَلْنا عَلَيْهِمُ الطُّوفانَ وَالْجَرادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفادِعَ وَالدَّمَ آياتٍ مُفَصَّلاتٍ فَاسْتَكْبَرُوا وَكانُوا قَوْمًا مُجْرِمِينَ (133)}{فَأَرْسَلْنا} فعل ماض وفاعله.
{عَلَيْهِمُ} متعلقان بأرسلنا
{الطُّوفانَ} مفعوله.
{وَالْجَرادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفادِعَ وَالدَّمَ} أسماء معطوفة.
{آياتٍ} حال منصوبة بالكسرة جمع مؤنث سالم.
{مُفَصَّلاتٍ} صفة.
{فَاسْتَكْبَرُوا} فعل ماض وفاعل والجملة معطوفة.
{وَكانُوا قَوْمًا مُجْرِمِينَ} كان واسمها وخبرها والجملة معطوفة.
.[سورة الأعراف: آية 134]
{وَلَمَّا وَقَعَ عَلَيْهِمُ الرِّجْزُ قالُوا يا مُوسَى ادْعُ لَنا رَبَّكَ بِما عَهِدَ عِنْدَكَ لَئِنْ كَشَفْتَ عَنَّا الرِّجْزَ لَنُؤْمِنَنَّ لَكَ وَلَنُرْسِلَنَّ مَعَكَ بَنِي إِسْرائِيلَ (134)}{وَلَمَّا} ظرفية شرطية والواو عاطفة.
{وَقَعَ عَلَيْهِمُ الرِّجْزُ} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والرجز فاعله، والجملة في محل جر بالإضافة. جملة
{قالُوا} لا محل لها جواب لما.
{يا مُوسَى} منادى مفرد علم مبني على الضم في محل نصب.
{ادْعُ لَنا رَبَّكَ} فعل أمر مبني على حذف حرف العلة، تعلق به الجار والمجرور والفاعل أنت
{لَنا}،
{رَبَّكَ} مفعوله، والكاف مضاف إليه.
{بِما} مصدرية مؤولة بمصدر في محل جر بالباء، والجار والمجرور متعلقان بالفعل ادع. أو ما موصولية.
{عَهِدَ} الجملة صلة
{عِنْدَكَ} ظرف مكان متعلق بالفعل عهد.
{لَئِنْ} اللام موطئة للقسم إن حرف شرط جازم.
{كَشَفْتَ} فعل ماض وفاعل،
{الرِّجْزُ} مفعول به.
{عَنَّا} متعلقان بكشف
{الرِّجْزُ} مفعول به.
{لَنُؤْمِنَنَّ} فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة وفاعله نحن واللام واقعة في جواب القسم.
{لَكَ} متعلقان بالفعل قبلهما والجملة واقعة في جواب القسم. وجملة كشف ابتدائية لا محل لها، وجملة
{لَنُرْسِلَنَّ} معطوفة على ما قبلها.
{مَعَكَ} ظرف والكاف مضاف إليه
{بَنِي} مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم، وحذفت النون للإضافة.
{إِسْرائِيلَ} مضاف إليه مجرور بالفتحة.
.[سورة الأعراف: آية 135]
{فَلَمَّا كَشَفْنا عَنْهُمُ الرِّجْزَ إِلى أَجَلٍ هُمْ بالِغُوهُ إِذا هُمْ يَنْكُثُونَ (135)}{فَلَمَّا كَشَفْنا عَنْهُمُ الرِّجْزَ} انظر إعراب الآية السابقة.
{إِلى أَجَلٍ} متعلقان بمحذوف حال من الرجز.
{هُمْ} ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ.
{بالِغُوهُ} خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم، والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة، وحذفت النون للإضافة، والجملة في محل جر صفة لأجل،
{إِذا} الفجائية
{هُمْ} مبتدأ
{يَنْكُثُونَ} الجملة خبر.
.[سورة الأعراف: آية 136]
{فَانْتَقَمْنا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْناهُمْ فِي الْيَمِّ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُوا بِآياتِنا وَكانُوا عَنْها غافِلِينَ (136)}{فَانْتَقَمْنا مِنْهُمْ} فعل ماض متعلق به الجار والمجرور، ونا فاعله، والجملة معطوفة، وكذلك جملة
{فَأَغْرَقْناهُمْ فِي الْيَمِّ} فأغرقناهم في اليم،
{بِأَنَّهُمْ} أن والهاء اسمها،
{كَذَّبُوا} فعل ماض متعلق به الجار والمجرور
{بِآياتِنا} والواو فاعله والجملة في محل رفع خبر أن. والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها في محل جر بالباء أغرقناهم بتكذيبهم...
{وَكانُوا} كان والواو اسمها.
{عَنْها} متعلقان بالخبر
{غافِلِينَ} والجملة معطوفة.
.[سورة الأعراف: آية 137]
{وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كانُوا يُسْتَضْعَفُونَ مَشارِقَ الْأَرْضِ وَمَغارِبَهَا الَّتِي بارَكْنا فِيها وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنى عَلى بَنِي إِسْرائِيلَ بِما صَبَرُوا وَدَمَّرْنا ما كانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَما كانُوا يَعْرِشُونَ (137)}{وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ} فعل ماض وفاعله ومفعوله الأول. والجملة معطوفة.
{الَّذِينَ} اسم موصول في محل نصب صفة.
{كانُوا} كان والواو اسمها.
{يُسْتَضْعَفُونَ} مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون والواو نائب فاعل. والجملة في محل نصب خبر. وجملة كانوا يستضعفون صلة الموصول.
{مَشارِقَ} مفعول به ثان.
{الْأَرْضِ} مضاف إليه.
{وَمَغارِبَهَا} عطف على مشارق
{الَّتِي} اسم موصول مبني على السكون في محل نصب صفة.
{بارَكْنا} فعل ماض، ونا فاعله
{فِيها} متعلقان بباركنا والجملة صلة.
{وَتَمَّتْ كَلِمَتُ} فعل ماض وفاعله، والتاء للتأنيث.
{رَبِّكَ} مضاف إليه.
{الْحُسْنى} صفة كلمة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة المقدرة على الألف للتعذر
{عَلى} حرف جر.
{بَنِي} اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم، وحذفت النون للإضافة،
{إِسْرائِيلَ} مضاف إليه مجرور بالفتحة، ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة.
{بِما} ما مصدرية مؤولة مع الفعل بعدها
{صَبَرُوا} بمصدر في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان بالفعل تمت.
{وَدَمَّرْنا} فعل ماض وفاعل.
{ما} اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به والجملة معطوفة.
{كانَ} فعل ماض ناقص واسمها ضمير مستتر.
{يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ} فعل مضارع وفاعل.
{وَقَوْمُهُ} عطف على فرعون. والجملة في محل نصب خبر كان.. وجملة كان واسمها وخبرها صلة الموصول لا محل لها.
{وَما كانُوا يَعْرِشُونَ} عطف.
.[سورة الأعراف: آية 138]
{وَجاوَزْنا بِبَنِي إِسْرائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتَوْا عَلى قَوْمٍ يَعْكُفُونَ عَلى أَصْنامٍ لَهُمْ قالُوا يا مُوسَى اجْعَلْ لَنا إِلهًا كَما لَهُمْ آلِهَةٌ قالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ (138)}{وَجاوَزْنا} فعل ماض وفاعل.
{بِبَنِي} متعلقان بالفعل
{إِسْرائِيلَ} مضاف إليه
{الْبَحْرَ} مضاف إليه.
{فَأَتَوْا عَلى قَوْمٍ} فعل ماض متعلق به الجار والمجرور والواو فاعله والجملة معطوفة.
{يَعْكُفُونَ} فعل مضارع وفاعل والجملة في محل جر صفة لقوم.
{عَلى أَصْنامٍ} متعلقان بالفعل
{لَهُمْ} متعلقان بمحذوف صفة لأصنام.
{قالُوا} الجملة مستأنفة.
{يا مُوسَى} سبق إعرابها.
{اجْعَلْ لَنا} فعل أمر متعلق به الجار والمجرور والفاعل أنت
{إِلهًا} مفعوله.
{كَما} الكاف حرف جر وما مصدرية أو موصولية.
{لَهُمْ} جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ
{آلِهَةٌ}. والمصدر المؤول من ما وما بعدها في محل جر بالكاف، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة إلها أي إلها معبودا كآلهتهم...
{قالَ} الجملة مستأنفة.
{إِنَّكُمْ قَوْمٌ} إن واسمها وجملة إنكم قوم.. مقول القول مفعول به.
{تَجْهَلُونَ} الجملة صفة قوم.
.[سورة الأعراف: آية 139]
{إِنَّ هؤُلاءِ مُتَبَّرٌ ما هُمْ فِيهِ وَباطِلٌ ما كانُوا يَعْمَلُونَ (139)}{إِنَّ} حرف مشبه بالفعل
{هؤُلاءِ} اسم إشارة مبني على الكسر في محل نصب اسم إن.
{مُتَبَّرٌ} خبر إنّ.
{ما} اسم موصول مبني على السكون في محل رفع نائب فاعل لمتبر.
{هُمْ} ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ. و
{فِيهِ} متعلقان بمحذوف خبره والجملة صلة الموصول لا محل لها. والجملة الاسمية: إنّ هؤلاء.. استئنافية.
{وَباطِلٌ} خبر مقدم.
{ما} اسم موصول مبتدأ.
{كانُوا} كان واسمها وجملة يعملون في محل نصب خبرها. وجملة كانوا صلة الموصول لا محل لها والجملة الاسمية وباطل ما كانوا يعملون.. معطوفة.
.[سورة الأعراف: آية 140]
{قالَ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِيكُمْ إِلهًا وَهُوَ فَضَّلَكُمْ عَلَى الْعالَمِينَ (140)}{قالَ} الجملة استئنافية
{أَغَيْرَ} مفعول به مقدم، والهمزة للاستفهام.
{اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور.
{أَبْغِيكُمْ} فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل. والكاف مجرورة بنزع الخافض. أبغي لكم
{إِلهًا} تمييز. والجملة مقول القول.
{وَهُوَ} ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ.الواو حالية.
{فَضَّلَكُمْ} فعل ماض متعلق به الجار والمجرور والفاعل هو
{عَلَى الْعالَمِينَ}. والكاف مفعوله والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ. والجملة الاسمية وهو فضلكم في محل نصب حال.